-->
29332876130801300
recent
جديــــد

تقرير حول محاضرة "الزحف الحضري في المدن المتوسطة الأفريقية"

الخط
الموضوع: تقرير عن محاضرة ألقاها الأستاذ Gamaliel Kubwarugira حول موضوع "الزحف الحضري في المدن المتوسطة الأفريقية ، عمليات وأشكال التحضر المفاجئ: حالة مدينة بوجمبورا (عاصمة بوروندي)".

           تمت المحاضرة في كلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك بقاعة المحاضرات عبد الواحد خيري ابتداءً من الساعة 10:30 (بتوقيت جرينتش+1)، وذلك برئاسة مؤطرنا الأستاذ محمد الأسعد.
         فقد بدأ السيد Gamaliel بوضعنا في سياق الموضوع الذي هو موضوع أطروحته، إذ قدم لنا العاصمة Bujumbura التي تقع بجانب بحيرة وبجوار سلسلة من الجبال، عمومًا، تم بناء المدينة على منطقة ارتفاعها يتراوح بين 4OO و 1000m.
        ولفهم أفضل لظاهرة الامتداد العمراني لهذه العاصمة، أوضح لنا السيد جمالييل تاريخ تطور المشهد الحضري استنادًا إلى صور الأقمار الصناعية، وبيَّن لنا مدى هذا الامتداد الحضري الواسع النطاق.
         وكنتائج بحثية، فيما يتعلق بالمشهد الحضري، فإن هذا الأخير، وفقًا للسيد Gamaliel ، يتعرض للعديد من التحديات على مستوى التنظيم بشكل عام.
ومن ناحية أخرى، تواجه هذه المدينة التي تبلغ مساحتها 100000 هكتار، تجاور وسط المدينة مع الأطراف والهوامش المحيطة بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العاصمة، التي شهدت طفرة حضرية مفاجئة مع نمو صارخ، مهددة أيضًا بمخاطر مختلفة، خاصة تلك التي من أصل طبيعي، مثل الفيضانات التي تضع 37٪ من السكان أمام خطر حقيقي محذق. وتجدر الإشارة إلى أن 5 ٪ فقط من الأسر متصلة بمياه الشرب ، إلا أن الباقي متصل بشبكات الجيران ، و 42 ٪ فقط لديهم إمكانية الاستفادة أوالوصول إلى خدمات التخطيط الحضري ، وذلك مع وجود مشكلة التخلص من المياه العادمة ، والافتقار الصارخ للبنية التحتية والمعدات.
    في الختام ، فإن السكان في مواجهة مع ظروف وشروط الحياة واستخدام الفضاء الحضري.
           واختتمت المحاضرة بمناقشة متعمقة من قبل متدخلين متعددين. واقترح السيد جماليئيل أن التخطيط والبرمجة ووضع قوانين جديدة، هي الحلول الرئيسية للتحكم بهذه الظاهرة المتمثلة في الامتداد الحضري للعاصمة بوجمبورا.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نشكرك على مشاركتك في التعليق على هذا الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة