-->
29332876130801300
recent
جديــــد

ورقة تعريفية عن إقليم زاكورة.

الخط


زاكورة Zagora







يقع إقليم زاكورة بالجنوب الشرقي للمغرب، ويحده كل من إقليم الراشيدية (الشمال الشرقي)، وإقليم ورزازات (الشمال الغربي)، وإقليم طاطا (الجنوب الغربي)، والحدود المغربية الجزائرية (الجنوب الشرقي).
وتم إحداث إقليم زاكورة بعد تقسيم إقليم ورزازات الشاسع بموجب المرسوم رقم 281 - 97 -2 بتاريخ فاتح ذي الحجة 1417 هجرية الموافق لـ 9 أبريل 1997 ميلادية، وينتمي إلى جهة سوس ماسة درعة.
ويمتد على مساحة 22 ألف و215 كلم مربع، ويتكون من بلديتين حضريتين و23 جماعة قروية، ويبلغ عدد ساكنته 285 ألف نسمة غالبيتهم من القرويين.
وتتنوع تضاريس هذا الإقليم ما بين الأودية والجبال والغابات والمنبسطات الصحراوية، وهو غني بتلال الرمال في الشرق التى تقابل مزروعات النخيل الشاسعة التي يتوسطها وادي درعة. ويمتاز مناخ الإقليم بكونه حارا وجافا صيفا، وباردا وجافا شتاء.

زاكورة مدينة مغربية تنتمي الى جهة سوس ماسة درعة بإقليم زاكورة اسمها مشتق من جبل تازاكورت تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد وهي أكبر إقليم بالجهة لها تقاليد خاصة وهي من المناطق السياحية في المغرب وهناك بلدان أخرى تقع شمال وجنوب زاكورة مثل تاكونيت، لمحاميد، لبليدة، كتاوة , أمزرو و تنزولين  كما تعرف بواحات النخيل.  يبلغ عدد سكان زاكورة 34,851 نسمة حسب احصاء 2004
المناخClimat
بحكم الموقع العرضي لزاكورة وانفتاحها علىالصحراء وموقعها الداخلي البعيد عن المؤثراتالبحرية ، يعدمناخها يابسا وشبه صحراوي. وخصائص هذا المناخ أنه شديد الحرارة صيفا وشديد البرودة في الشتاء وينعكس هذا بشكل نسبي على كل من درجة الحرارة والمتوسط السنوي للتساقطات". فبالنسبة للحرارة فتعرف المدينة حرارة مرتفعة وغير منتظمة خلال فصل الصيف، إذ تصل إلى 40ºفي بعض الأحيان، أما بالنسبة للتساقطات فتعرف زاكورة تساقطات تتعدى في المتوسط 45 ملم.

Agricultureالزراعة
تتمركز الزراعة في واد درعة ومنبسط تزارين الغني بالنخيل واما أنواع الغلات الأخرى فهي الحبوب والمزروعات التسويقية واللوز والتفاح والمشمش. اما التساقطات الضعيفة فانها تستهلك عبر السواقي وسد المنصور الذهبي وكدا السهول التلية التي تضفي على النخيل لونه الأخضر الذي لا يقارن.
تعتمد الساكنة القروية بالإقليم أساسا على الفلاحة المعيشية (التمر والحناء ومزروعات أخرى...) وتربية بعض المواشي بطريقة تقليدية قد لا تغطي في الغالب الاكتفاء الذاتي.
Tourismeالسياحة
تعد زاكورة نقطة انطلاق للرحلات القصيرة مشيا على الأقدام أو بالسيارات رباعية الدفع، أو عن طريق ركوب الجمال.
وينظم المجلس البلدي لمدينة زاكورة "مهرجان زاكورة" السنوي، الذي يسعى إلى إبراز مؤهلات إقليم زاكورة وإمكانياته الطبيعية والاقتصادية، وتثمين الموروث الثقافي المحلي والرأسمال الاجتماعي للمنطقة، وذلك قصد تحويله إلى رافعة لتنمية المجال.
كما يضم الإقليم عددا من الزوايا، ومن أهمها الزاوية الناصرية المؤسسة في القرن السادس عشر، والنقوش على صخور وادي درعة بتازكا وتزارين وتنزولين والتي تنفرد برسوم تنتمي إلى عصور ما قبل التاريخ.

تتمثل أبرز الحرف التقليدية بإقليم زاكورة في النقش على النحاس والطين والحديد وجريد النخيل، إضافة إلى صناعة الفخار.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نشكرك على مشاركتك في التعليق على هذا الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة