-->
29332876130801300
recent
جديــــد

بعض مصطلحات جغرافية الأرياف

الخط
-#المجال_الجغرافي : في مفهومه الواسع هو سطح الأرض إلا أن مجالاته تطورت على مر العصور تطورا كبيرا ، فلم يعد مفهومه يقتصر على المعمور كما كان يحدده الأقدمون ، و الذي لم يكن يتعدى الأراضي الرزاعية أو المنزرعة و المراعي ، بل اتسع إلى كل ما يمكن للإنسان أن يصل إليه بحيث أصبح يضم الأرض و البحار و المحيطات.

-#الوسط_الجغرافي : يدل على مجموع المعطيات الطبيعية " الغلاف الجوي و الصخري و المائي و الترابي..." التي تؤثر على المجتمعات البشرية و تتأثر بأنشطتها و يتم تحديده على مقاييس مجالية مختلفة.

-#المردودية : كمية الإنتاج الزراعي بالنسبة لوحدة المساحة ، الهكتار مثلا..

-#الإنتاجية : هي نسبة الإنتاج بالقياس مع عدد اليد العالمة التي تشتغل في الإستغلالية..

-#بلدير : أرض منخفضة خصبة مستصلحة من البحر ، في هولندا مثلا..

-#زراعة_الدفيئات : زراعة بالتدفئة لجعل النباتات تبلغ تمام نموها في مدة أقصر من المدة المعتادة فتكون مبكرة.

-#زراعة_الضواحي/#فلاحة_ضاحوية : تختص بالبقول ، و تستعمل كميات كبيرة من الأسمدة العضوية لإصلاح الأراضي التي كانت في الأصل سباخا و جففت و تباخ غلاوتها الوفيرة الناتجة عن الإستعمال المكثف للسماد في أسواق المدن ، فتكون بذلك نشاطا فلاحيا في المناطق الضاحوية حيث يؤثر وجود المدن و انتشارها على باقي الأنشطة الاقتصادية و الأجتماعية.

-#السكن_القروي : في كل محاط يجب التمييز بين قسمين : قسم تعتليه الحقول المزروعة و ملحقاتها ( مراعي،غابات..) و هو الأكبر مساحة و قسم أصغر يحمل مساكن المجموعة البشرية و ما التصق بها من مرافق (فناء،بستان..) و هذا هو الجزء الرئيسي لأنه يشكل الخلية المنظمة للحياة القروية..هذه الرقعة السكنية تعرف توزيعات جد متنوعة و لكنها تندرج داخل نوعين رئيسيين ، عندما تكون منفردة و تضم كل السكان في مجموعة من المساكن وسط المحاط تسمى سكنا متجمعا ، و عندما تتجزأ الى بنايات منعزلة على امتداد المحاط تسمى سكنا متفرقا.

-#تشكل_زراعي : تقسيم الحقول المزروعة ، و كذلك المراعي و الغابات ( الجزء المستغل من المحاط) إلى عدد من المشارات...أو دراسة تنظيم المشارات و أشكالها.

-#نظام_فلاحي : الطريقة التي يسعى من خلالها مجتمع قروي إلى الإستفادة من أراضيه : اختيار النباتات و التناوب و التقنيات المرتبطة بزراعتها..

-#فلاحة_المضاربة : ترتكز على منتوج معين يباع في الأسواق العالمية..

-#المشارة : هي أبسط تقسيم للأرض المستغلة، و التي تخصص لنوع معين من الزراعات.

-#الدبر : هندسة و توزيع المشارات ( القطع الأرضية التي تكون في حوزة مالك واحد و المخصصة لزراعة واحدة).

-#المشهد_الفلاحي/#المشهد_الزراعي/#المشهد_القروي : لا بد من التفريق بين المشهد الفلاحي الذي يخص بالدرجة الأولى المشارات الفلاحية ، الخاصة بإنتاج الحبوب و الأشجار المثمرة و الخضر ، و الشكل العام الذي تأخذه في المجال ، و بين المشهد الزراعي الذي يستوجب إدماج -إضافة إلى ذلك- مظاهر أخرى كالمنشآت السكنية و غير السكنية ، و كذا الطرق و المسالك و قنوات الري و التصريف ، و أخيرا الحيز الغابوي أو الرعوي ، و بذلك يكون المشهد الزراعي نتيجة إعداد و استغلال بقعة من المساحة الأرضية من قبل المزارعين ، و أخيرا المشهد الريفي فهو انعكاس لكل التدخلات و الأنشطة التي يقوم بها الإنسان في الأرياف كانت فلاحية أو غير فلاحية (صناعة ،تجارة..) و التي تظهر في شكل منتجات و تجهيزات و منشآت بشرية.

-#الحقول_المفتوحة : مشهد يوجد بالخصوص في سهول شمال و غرب أوربا و يمثل نظاما زراعيا يتوافق مع سكن متجمع ..

-#الحقول_المغلقة : حقول مسيجة تفترض استغلالا فرديا للأراضي مع سكن متفرق

-#اجتثاث : استصلاح الأراضي للزراعة و تتم إما عن طريق الإقتلاع أو الحرق.

-#حريث : مجموع الأراضي الفلاحية المستغلة فعلا عكس الأراضي غير المزروعة (الشيم) التي توجد قرب المراكز المأهولة ، و تستعمل في غالب الأحيان كمراعي للحيوانات.

-#البنيات/#الهياكل_الزراعية : النظام الفلاحي و التشكل الزراعي والسكن القروي ثلاثة عناصر تعبر عن شكل من الأشكال استغلال الأرض و عن مفهوم معين لتنظيم المحاط ، و يطلق اسم الهيكلة الزراعية على الروابط الدائمة و العميقة بين الإنسان و الأرض ، و التي تجسدها المشاهد القروية. فهو مفهوم أوسع و أشمل و يهدف أساسا التفسير و الشرح على خلاف المفاهيم الاخرى (السكن..) التي تكتفي بالوصف فقط ..و يمكن تلخيص هذا المصطلح في تداخل و تفاعل الأوضاع القانونية ، و العقارية ، و الفلاحية التي تعطي للمشهد الفلاحي طابعه الخاص.

-#إعداد_المجال_القروي : إعداد المجال بصفة عامة هو مفهوم حديث و متطلع إلى المستقبل ، و يعد سياسة اقتصادية على المدى البعيد غرضها إصلاح متكامل و مندمج للبيئة التي تدور فيها الأنشطة الإنسانية . و إعداد المجال القروي ما هو إلا جزء لا يتجزأ من إعداد التراب الوطني ، خاصة و أن الوسط القروي هو مسرح للأنشطة الفلاحية و "ذخيرة مجالية" لها أهمية بالغة في إبقاء المجتمع الصناعي و الحضري قابلا للحياة ، و يعمل على تحديد أهداف معينة و خلق وسائل قانونية و مالية للحد من الإختلالات الناتجة عن التنظيم التلقائي ، و ذلك من أجل الوصول إلى إعداد عقلاني متناسق تنتظم مهامه و مراحله بعضها إلى بعض..

-#تمدين_الوسط_القروي : يشار إليها إلى ظاهرة التمدين التي تمتد الى المجال القروي و إلى التداخل بين المجالات الريفية و المناطق الضاحوية للمدن و بعبارة أخرى هي إضفاء التمدن على التنظيم العمراني للأرياف..

-#تراجع_فلاحي : التخلي عن الأراضي التي تعود إلى البور أو الشيم (الأراضي الاقل خصوبة المخصصة للرعي..) و اختفاء الأنشطة الفلاحية و الفلاحين الذي غالبا ما يؤدي إلى تناقص عام للسكان بالأرياف و إلى اختلال في تنظيم المجتمعات القروية أو ما يصطلح عليه ب " تراجع قروي".

-#جغرافية#الأرياف : دراسة تنظيم المجال القروي من قبل المجتمعات البشرية.

-الجغرافية الزراعية : دراسة المشاهد و البنيات السوسيو اقتصادية المرتبطة بالفلاحة.

-#الجغرافية_الفلاحية : دراسة النشاط الفلاحي في إطاره المجالي.

- #العالم_الفلاحي : مجموع المزارعين..

-#العالم_القروي : مجموع سكان الأرياف..

-#الإقتصاد_الفلاحي : دراسة الإنتاج ، و التوزيع ، و استهلاك المواد الفلاحية

-#الإقتصاد_القروي : دراسة الإنتاج ، و التوزيع ، و استهلاك مواد و خدمات المجال القروي

-#فلاحة_مقلالة : تكون الفلاحة مقلالة إذا كانت المردودية في الهكتار ضعيفة و إذا لم تكن كل وسائل الإنتاج متوفرة الشيء الذي ينعكس على المجال في شكل استغلال متقطع للتربية و ظهور أراضي بائرة و مراعي ، فهي فلاحة شحيحة تتميز بمردود ضعيف.

-فلاحة مغلالة : إذا كانت المردودية في الهكتار مرتفعة و كان هناطك استغلال مكثف و شامل للأراضي الفلاحية ، فهي فلاحة كثيفة تمكن من الحصول على غلات كثيرة.

-فلاحة معاشية : و تسمى كذلك بفلاحة الكفاف أو فلاحة الإكتفاء الذاتي .. و هي على العموم متعددة المحاصيل أي أنها تتميز بتنوع الإنتاج .

-فلاحة السوق : للتسويق و تكون عندما يبيع الفلاح قسطا كبيرا من محاصيله.

-الإستغلالية/الحيازة : الحيازة هي مساحة من الارض كانت ملكا او انتفاع او كراء او مستأجرة او مشتركة او رهنا ، وهي كذلك الوسائل المالية والتقنية التي يوفرها الافراد الماديون والمعنيون للحصول على الانتاج الفلاحي وبعبارة اخرى الحيازة هي عبارة عن وحدة انتاج اقتصادية وتقنية واجتماعية تجمع فيهاتحت مسؤولية شخص مادي و معنوي يسمى المستغل لجميع الوسائل الضرورية للانتاج ، لهذا تشكل الحيازة مرآة لوضعية اجتماعية معينة لكونها تضع كل عوامل الانتاج محط علاقاتبين الاطراف التي يهمها أمر الانتاج الفلاحي ، وفي مقدمتهم مالك الارض والمستغل مالك الارض يضغط لتحقيق اكبر ربح عيني أو نقدي ممكن، كما يسعى المستغل إلى استرداد الاستتمارات الموظفة في عملية الانتاج بواسطة تقليص ربح الارض (ملكية الربح)، لهذه الاعتبارات يجب التمييز بين الملكية والحيازة وتتمتل هذه الاخيرة بتلاث عناصر اساسية لابد من التطرق إليها أثناء مقاربة الحيازة الفلاحية

-أكارة : يؤجر المستغل الأرض التي يستغلها مقابل إتاوة ثابتة.

-بيزرة : يدفع المستغل عينا أو مالا حسب الحالات إتاوة تتماشى و أهمية الغلة ( حالة البيزرة بالنصف بالخماسة 5/4 في بلدان المغرب العربي)

-تناوب زراعي : يشير إلى تعاقب زراعات مختلفة في الزمن و في المكان نفسه

-شكارة :الجزء من المحاط المخصص كل سنة لنفس النوع من الزراعات.

-بائرة/بور : أرض تستريح مؤقتا لتستعيد خصوبتها.

-الرستاق : المجال الذي له خصائص طبيعية ، طبوغرافية ، مناخية..تكسبه مؤهلات زراعية أو رعوية معينة ، و تتنوع الرساتيق (حقول مفتوحة و اخرى مسيجة) و كيفما كانت الرساتيق فهي تعبير عم مجتمعات زراعية لأنها مشاهد"مبنية" و كأي بناء تحتفظ في طياتها بآثار الماضي و تتطور مع الزمن..و يمكن تعريفه كذلك بكونه الحيز الذي تمتلكه و تعده و تستعمله المجموعة التي تقطنه و تستخرج منه وسائل عيشها..أو المجموع المتجانس من المشارات و الذي يتميز بنفس البنية و الدينامية الإيكولوجية و كذلك بنفس التهئة الفلاحية.

-المحاط : ينطبق على المجال المزروع الذي تمتلكه مجموعة بشرية قانونا أو عرفا، و عادة ما يضم المحاط عدة رساتيق و يشير مبدئيا إلى الحدود القانونية و الإدارية للبقعة الممتلكة من قبل مجموعة معينة ، إلا أن المحاط قد اختلف شيئا ما و أصبح يدل إما على مجال كل خلية فلاحية (ضيعة صغيرة ،مزرعة..) و إما يستعمل للدلالة على أي بقعة مزروعة فعلا ، حتى و لو كانت لا تتسم بأية وحدة إدارية .. و بالتالي ، يكون المحاط هو المجال الذي تمارس فوقه خلية سكنية أو مجموعة سكانية حقوقها الزراعية ، أو هو المساحة الفلاحية المستغلة من قبل مجموعة فلاحية معينة..

-الرقعة الزراعية المستغلة : الأراضي الزراعية أو المستغلة بالفعل باستثناء الغابات و البور
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نشكرك على مشاركتك في التعليق على هذا الموضوع

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة